کد مطلب:355679 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:356

سعد بن أبی وقاص
ومن روی حدیث الكساء من الصحابة سعد بن أبی وقاص ففی خصائص الإمام علی بن أبی طالب (علیه السلام) للنسائی [1] قال:



[ صفحه 16]



((أخبرنا قتیبة بن سعید البلخی وهشام بن عمّار الدمشقی قالا: حدثنا حاتم عن بكیر بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبی وقاص عن أبیه قال: أمر معاویة سعدا [2] فقال: ما منعك أن تسبّ أبا تراب؟ فقال: أنا ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) فلن أسبّه لأن تكون لی واحدة منها أحبّ إلیّ من حمر النعم؛ سمعت رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) یقول له وخلفه فی بعض مغازیه، فقال علی: یا رسول الله أتخلفنی مع النساء والصبیان؟ فقال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم): أما ترضی أن تكون منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنّه لا نبوّة بعدی؟ وسمعته یقول یوم خیبر: لأعطین الرّایة غدا رجلا یحب الله ورسوله، ویحبه الله ورسوله، فتطاولنا إلیها، فقال: ادعوا لی علیا، فأتی به أرمد، فبصق فی عینه ودفع الرّایة إلیه.. ولما نزلت (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) دعا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) علیا وفاطمة وحسنا وحسینا فقال: اللهم هؤلاء أهل بیتی)).

قال الشیخ أبو إسحاق الحوینی الأثری محقق كتاب الخصائص عن هذا الحدیث: ((إسناده صحیح)).

ورواه النسائی أیضا بنفس السند فی كتابه السنن الكبری [3] .

وفی المستدرك علی الصحیحین قال الحاكم النیسابوری:



[ صفحه 17]



((حدثنا أبو العباس محمد بن یعقوب، حدثنا محمد بن سنان القزاز، حدثنا عبید الله بن عبد المجید الحنفی، وأخبرنی أحمد بن جعفر القطیعی، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنی أبی، حدثنا أبو بكر الحنفی حدثنا بكیر بن مسمار قال: سمعت عامر بن سعد یقول: قال معاویة لسعد بن أبی وقاص (رضی الله عنه): ما یمنعك أن تسبّ ابن أبی طالب؟ قال: فقال: لا أسبّه ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) لأن تكون لی واحدة منهن أحبّ إلیّ من حمر النعم، قال له معاویة: ما هنّ یا أبا إسحاق؟ قال: لا أسبّه ما ذكرت حین نزل علیه الوحی فأخذ علیا وابنیه وفاطمة فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال: ربّ إنّ هؤلاء أهل بیتی ولا أسبّه ما ذكرت حین خلفه فی غزوة تبوك غزاها رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) فقال له علی: خلفتنی والنساء، قال: ألا ترضی أن تكون منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنّه لا نبوّة بعدی، ولا أسبّه ما ذكرت یوم خیبر، قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) لأعطین هذه الرّایة رجلا یحب الله ورسوله ویفتح الله علی یدیه فتطاولنا لرسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) فقال: أین علی؟ قالوا: هو أرمد، فقال: ادعوه، فدعوه فبصق فی وجهه ثم أعطاه الرّایة ففتح الله علیه، قال: فلا والله ما ذكره معاویة بحرف حتی خرج من المدینة)).

قال الحاكم النیسابوری: ((هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه)) [4] .

وهذا الحدیث أخرجه النسائی فی السنن الكبری [5] والبزار فی مسنده [6] وفی المصدر الأخیر لم یذكر اسم معاویة وابدلت عبارة (قال معاویة لسعد) بعبارة (قال رجل لسعد) كما أبدلت عبارة (فلا والله ما



[ صفحه 18]



ذكره معاویة بحرف حتی...) بعبارة (فلا والله ما ذكره ذلك الرجل بحرف...) ولا ندری من ارتكب هذه الخیانة العلمیة، هل هو واحد من الرّواة أم البزار نفسه أم من بیضّ كتابه وطبعه، حیث وجد من فعل ذلك أن فی هذا الحدیث دلیلا قاطعا علی أنّ سیّده الباغی معاویة بن أبی سفیان كان یتناول أمیر المؤمنین علی بن بی طالب (علیه السلام) ویسبّه ولذلك لم تطاوعه نفسه أن یذكر اسمه.

وفی تفسیر الطبری [7] قال ابن جریر:

((حدثنا ابن المثنی، قال: حدثنا أبو بكر الحنفی، قال: حدثنا بكیر بن مسمار قال: سمعت عامر بن سعد قال: قال سعد: قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) حین نزل علیه الوحی، فأخذ علیا وابنیه وفاطمة وأدخلهم تحت ثوبه ثم قال: ربّ هؤلاء أهلی وأهل بیتی)).

ورواه الطحاوی فی مشكل الآثار [8] باختلاف یسیر فی اللفظ فقال:

((حدثنا الربیع المرادی، حدثنا أسد بن موسی، حدثنا حاتم ابن إسماعیل، حدثنا بكیر بن مسمار، عن عامر بن سعد عن أبیه قال: لما نزلت هذه الآیة دعا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) علیا وفاطمة وحسنا وحسینا (علیهم السلام) فقال: اللهم هؤلاء أهلی)).

وقال الطحاوی معلقا علی الحدیث: ((ففی هذا الحدیث أن المرادین بما فی هذه الآیة هم رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وعلی وفاطمة وحسن وحسین)).



[ صفحه 19]




[1] خصائص الإمام علي 32 حديث رقم: 9.

[2] يظهر من هذه الرّواية أنّ معاوية بن أبي سفيان أمر سعد بن أبي وقاص بسبّ الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فامتنع سعد عن ذلك بسبب ما ذكره من ثلاث خصال لعلي (عليه السلام) قالهن له رسول الله كان يود سعد أن تكون له واحدة منهن فإنها أحب إليه من حمر النعم، وتقدير الرّواية هكذا (أمر معاوية سعدا بسب علي فامتنع فقال: ما منعك أن تسب أبا تراب...) وسبّ معاوية لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) أشهر من نار علي علم.

[3] السنن الكبري 5/107 حديث رقم: 8399.

[4] المستدرك علي الصحيحين 3/117 حديث رقم: 4575.

[5] السنن الكبري 5/122 حديث رقم: 8439.

[6] مسند البزار 3/324 حديث رقم: 1120.

[7] تفسير الطبري 10/298 حديث رقم: 28501.

[8] تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار 8/470 حديث رقم: 6145.